كيف انتقت فيروز العبارات التي قرأتها في الكتاب المقدس؟


وفي إطلالة مصورة تلت المغنية اللبنانية فيروز من الكتاب المقدس صلاتها قائلة ”يا رب لماذا تقف بعيدا، لماذا تختفي في أزمنة الضيق. لكلماتي اصغ يا رب، تأمل صراخي، استمع لصوت دعائي يا ملكي والهي لاني إليك أصلي، أوجه صلاتي نحوك وانتظر“.

وقد تم بث مقطع الصلاة يوم الجمعة على قناة فيروز على يوتيوب. وبدت فيروز في الفيديو المصور جالسة على أريكة في منزلها الكائن في أنطلياس شرق العاصمة بيروت وتحيط بها صور أولادها وزوجها الفنان الراحل عاصي الرحباني المرفوعة على طاولة قريبة وتحمل في يديها كتابا يتضمن مقاطع من مزامير داوود الواردة في انجيل العهد القديم. وخلفها صورة القدس وهي بريشة الفنانة الفلسطينية جمانة الحسيني وموجودة في منزل فيروز منذ عام 1968...

وقالت فيروز في صلاتها مخاطبة الخالق ”أنت تخلّص الشعب البائس، انت تضيء سراجي، الرب الهي ينير ظلمتي، لولا ان الرب معيني، لسكنت نفسي سريعا أرض السكوت“.

وفي صفحة أخرى تقول ”عند المساء يبيت البكاء وفي الصباح ترنّم، وأنا قلت في طمأنينتي لا أتزعزع الى الأبد ، ثابت قلبي يا الله، أغني وأرنّم ،اعطنا عوناً في الضيق“.

وفي زمن الحجر الصحي والمعاناة من وباء كورونا وجهت الدعوة إلى شعوب الأرض مستندة فيها الى الإنجيل لاستحضار إيمانهم بالله وقالت ”توكلوا عليه في كل حين يا قوم، اسكبوا قدامه قلوبكم، الله ملجأ لنا“.

وفيما لم يتضمن الفيديو أي إشارة موسيقية فإن صوت فيروز كان رفيقا للمواطنيين في لبنان وعدد من الدول العربية التي استخدمت أغنيتها (خليك بالبيت) كشعار للوقاية والتزام المنازل في زمن انتشار وباء كورونا.

وكتب الزميل محمود الزيباوي على صفحته الفايسبوكية: ظهرت فيروز في تسجيل مصوّر نشرته قناتها على يوتيوب اليوم الجمعة، وهي تقرأ نصا دون أي ذكر لمصدر هذا النص...والنص في الواقع يبدو توليفة من سفر المزامير في الكتاب المقدس

بعد المراجعة المتأنية، يتبين أنه يتألف من آيات مختارة بتصرّف من تسعة مزامير، وهذه هي:



تعليقات