السبت، 18 يناير 2020

أم كلثوم على عرش الشهرة في اسرائيل

SHARE

  

تم نشر المقال في موقع "الحوار المتمدن" بقلم ليندا منوحين عبد العزيز

تستقطب سيدة الغناء العربي الأولى، أم كلثوم، المزيد من المعجبين والمعجبات في اسرائيل، الذين ولدوا بعد ان شدت هي الرحال الى جنات الله الفسيحة عام 1975، مخلفة منبعا غنيا ينهل منه الكبار والصغار، العلمانيون والمتدينون، كلٌ بأسلوبه الخاص.


في المهرجان الموسيقي بمناسبة يوم المرأة العالمي في الشهر القادم، تقوم المغنية ميري مسيكا بأداء اغانٍ لعمالقة الغناء النسوي منها ام كلثوم الى جانب اديت بياف الفرنسية ومرسيدس سوسا الارجنتينية.

وفي إطار معرض "شمس آخر النهار"  تتفحص الفنانة نيفت يتسحاق بنظرة ملؤها الحنين والوعي تناسخ التراث الثقافي، إيصاله واستيعابه من جديد عبر أعمال "فيديو آرت". واهم ما يميز هذا المعرض أن تختار الفنانة نيفت يتسحاق (37 سنة) معبودة الجماهير كوكب الشرق أم كلثوم لتقف في مركز الإنتاج الفني، فيما تشكل الموسيقى العربية الكلاسيكية وجمال فن الزخرفة الشرقية الأساس للمعرض. تستخدم نيفت  أنغام موال وأصوات تصفيق من حفل تلفزيون موسيقي لأغنية "افرح يا قلبي " في عرضها المكون من جسم وصوت. تعرض الفنانة ستارة مسرح ثقيلة تسدل على المعرض. تتكرر عملية إغلاق وفتح الستارة الأمامية بينما تبقى الستارة الخلفية ساكنة ثم تدب فيها روح الحياة ويبدو كأنه بعد لحظة ستتجلى شخصية أم كلثوم أمام المشاهد وإلى جانبها أعضاء فرقتها الموسيقية.  

هذه العروض ما هي إلا مفردات فنية تعكس مقام ام كلثوم الذي اصبح في مصاف عمالقة الفن العالميين في نظر الجيل الجديد في اسرائيل.

صوت اسرائيل مدرسة لأم كلثوم
لقد قطعت اغاني كوكب الشرق ام كلثوم شوطا كبيرا في المشهد الثقافي الاسرائيلي منذ رحيلها في 3 شباط  1975 ونرى بصماتها العميقة في مجالات فنية وثقافية، رسمية وشعبية. ولا شك ان دار الاذاعة الاسرائيلية (صوت اسرائيل) ساهم في حفظ محبيها من الرعيل الاول عن طريق بث اغانيها في الساعة السادسة من مساء كل يوم ولمدة ساعة منذ ستينات العقد الماضي واصبح هذا الفاصل الموسيقي من سمات دار الاذاعة. ويقول مدير قسم الموسيقى في دار الاذاعة المتقاعد والملحن اسحاق ابو العز(افيعيزر) ان الجمهور اطفأ ظمأه بأغاني كوكب الشرق التي نشأ عليها".  

غير انه مع مرور الزمن واستتباب الامن في البلاد، اخذ راديو اسرائيل بالعبرية يبث بصورة تدريجية  اغاني لأم كلثوم لجمهور عبري، لم يسمع عنها من قبل، بعد ان نُشرت مقالات عنها في صحيفة هآرتس وغيرها، سيما للدكتور يائير هيرشفيلد. صحيح ان تغلغل غناء ام كلثوم في الوعي الاسرائيلي لدى الجيل الجديد استغرق وقتا طويلا حتى اختراق الموسيقى الشرقية ( الغناء العبري على ايقاع شرقي) التيار الرئيسي ("المينستريم") الاسرائيلي. ويقول الاستاذ ابو العز:"ان اختراق فنانين اسرائيليين شرقيين للمشهد الموسيقى الذي كان متأثرا بالموسيقى الكلاسيكية الغربية والموسيقى الروسية، مهد السبيل  لتبوء أم كلثوم  مكانة مرموقة في الوعي الاسرائيلي".

الحركة الفكرية تزيد من الوعي
ولا شك ان التراجم العديدة لإنتاج أم كلثوم الغزير الى اللغة العبرية والندوات والدورات التثقيفية في الجامعات ساعدت القارئ على فهم هذه الاغاني بعد ان شغف بالألحان. ويقول لنا السفير المتقاعد من وزارة الخارجية تسفي كباي الذي ترجم لها كذلك بعض القصائد:" ان اغنية ‘انت عمري‘ كانت الاغنية الاولى التي اخترقت الوعي الاسرائيلي بل غزت عواطفه وأصبحت ‘انت عمري‘ مرادفة لأم كلثوم وصوت مصر". اما الشاعر روني سوميك الذي قدم طفلا من العراق في مطلع الخمسينات فقد كتب عن كوكب الشرق قصيدة بالعبرية " خرقة مطرّزة "جاء فيها:
كانت ترتدي‮ ‬فستان سهرة أسود
وشواكيشُ‮ ‬صوتها تضربُ‮ ‬مساميرَ‮ ‬فولاذيّة
في‮ ‬الكوعِ‮ ‬المُسند على طاولة المقهى
                   في‮ ‬ساحة "سترومة‮".‬
‮"‬عوّدت عيني‮ ‬على رؤياك
وان مرّ‮ ‬يوم من‮ ‬غير رؤياك
ما‮ ‬ينحسبش من عمري‮".‬
أمّا أنا فجئتُ‮ ‬ومَحوتُ‮ ‬نسرًا كبيرًا رُسمَ‮ ‬بالطباشير
على قطعةٍ‮ ‬من‮ ‬غيوم،
رفرفتْ‮ ‬تحت جناحيه خرقةٌ‮ ‬مطرّزة
أوثقها،‮ ‬بعد سنين،‮ ‬بعروة بنطالِه
طبّاخُ‮ ‬القاعدة العسكريّة في‮ ‬بئير أورا.‬
طلبتُ‮ ‬منه بعض حبّات من البرتقال،
وفي‮ ‬آلة التّسجيل اسودّ‮ ‬فستانُها مرّةً‮ ‬ثانية‮.‬
أغمضَ‮ ‬في‮ ‬عينيهِ‮ ‬أبخرةَ‮ ‬الغداء،‮ ‬وقشّرَ‮ ‬حبّاتِ‮ ‬البطاطا‮.‬
مَنْ‮ ‬ذي‮ ‬الّتي‮ ‬تُغنّي،‮ ‬حاولتُ‮ ‬الاستفسار،‮ ‬أمّ‮ ‬كلثوم؟
هزّ‮ ‬هو رأسَه‮.
‬من طرفه،‮ ‬بِوُسْعي‮ ‬أن أسرقَ‮ ‬المطبخَ‮ ‬بأسْرِه‮.‬
المطربات المشهورات في أسر أم كلثوم
غير ان الادباء والشعراء لم يكونوا الوحيدين الذين وقعوا في شباك محبوبة الجماهير، إذ شمل هذا المنحى باقة من المطربات المشهورات مثل زهافا بين التي غنت لجمهور فلسطيني وإسرائيلي اغاني ام كلثوم وانضمت الى هذا  المشوار المطربة المشهورة سريت حداد وغيرها. فلا عجب ان تقول زهافا في احدى المقابلات الصحفية ان امنيتها أن تغني لأم كلثوم في دار الاوبرا في القاهرة!

الكنيس تحتضن فن أم كلثوم
لكن الموسيقى الدينية اختصرت الطريق الى اغاني ام كلثوم والأغاني المصرية الكلاسيكية بعد ان شرّعهاً الحاخام عوفديا يوسيف، الذي كان متعودا على الاستماع الى اغانيها، منذ خدمته في مصر وهو شاب في نهاية الاربعينات. وهكذا شقت الموسيقى العلمانية طريقها الى الترانيم الدينية الشرقية، مضيفة عليها بهاء واناقة. هذا الموقف استقطب الكثير من تلاة التوراة ( حزانيم) الذين انشدوا الترانيم الدينية على ايقاع اغاني ام كلثوم وغيرها في الكنس مثل موشي حبوشة والحاخام دافيد مناحيم اللذين يقيمان الحفلات الغنائية خارج نطاق الحلقات المتدينة كذلك ويستقطبان جمهورا كبيرا من الجيل الناشئ. وبغية الاستجابة للطلب المتزايد، تخصصت قاعات بتقديم هذا اللون من الموسيقى، نخص منها بالذكر سوزان دلال في تل ابيب وبيت افي حاي في القدس. اضف الى ذلك مهرجانات السلام التي تتعبق بها مواسم السنة سيّما مهرجان العود الدولي الذي ازدهر منذ نشأته قبل أربعة عشر عاما وأصبح قاعدة فنية لنشر الموسيقى الكلاسيكية العربية.

بين الثقافة والسياسة
إن دراسة شهرة ام كلثوم في اسرائيل لا تكتمل بدون التوقف عند خانة الواقع السياسي، إذ ان الثقافة متأثرة تأثرا كبيرا بالنزاع العربي الاسرائيلي. ولذلك فأن الحركات السلمية على أنواعها كان لها دور في تغيير المناخ الثقافي. وفي حديث خاص لنا مع الروائي سامي ميخائيل، يكشف عن عوامل اضافية للتغيير الحاصل لدى الشبيبة الإسرائيليين:  "من المفارقة ان الجيل الجديد في اسرائيل قد يكون أكثر اهتماما بأم كلثوم من اهتمامه بالدول العربية نفسها. ولعل هذه الظاهرة ناجمة عن عاملين، الأول الاشتياق الذي حمله اهالي الجيل الناشئ عندما قدموا الى اسرائيل من الدول العربية، بينما يكمن العامل الثاني في القمع القسري حيال كل اشكال الفن العربي في العقود الاولى من نشأة دولة اسرائيل. هذا الامر ولّد ظاهرة معاكسة تفجرت بشكل تذمر من ناحية ومن ناحية ثانية احتضان التراث الذي يمثل الفن العربي وهو غناء ام كلثوم".

. قال افلاطون : من حزن فليستمع للأصوات الطيبة، فإن النفس اذا حزنت، خمد منها نورها، فاذا سمعت ما يطربها، اشتعل منها ما خمد.

المطربة الشهيرة زهافا بين في حفل في قرية طرعان تؤدي اغنية  " أنت عمري " لأم كلثوم وهي من اشهر اغانيها في اسرائيل لدى الجيل الناشئ:
http://bit.ly/WOBNLN
SHARE

Author: verified_user

0 facebook: