728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    الثلاثاء، 16 أكتوبر 2018

    الدّروز: ألف عامٍ من التعدديّة و الحضارة



    شهد الشرق الأوسط والعالم من حوله في العقد الماضي ظهور العديد من الجماعات المتطرفة التي تسعى إلى جر المنطقة وشعوبها إلى ماضٍ مُتخَـيَّل يجسِّدُ، وفقاً لمفهومهم، العصر الذهبي للإسلام. بيد أنّه من الممكنُ وبسهولة كشف زيْف القراءات المغلوطة للتّاريخ التي قامت عليها هذه المجموعات من خلال بحثٍ تاريخيّ مبسَّط يتناولُ التكوين المتعدِّد والمتنوِّع للمجتمعات في المنطقة، تحت حكم الإمبراطوريات الإسلامية المتعاقبة أو داخل الدول القوميّة الحديثة لاحقًا. وتُعبِّرُ هذه البنية الفسيفسائية من الفرَق والأفكار المختلفة عبر الزمان والمكان عن تعارضٍ بيِّنٍ لهذا الخطاب الإقصائيّ المتطرِّف الذي تبشّر به بعض هذه الفصائل الراديكالية وبعض خصومها الغربيِّين.

    بالنسبة للدّروز (الموحِّدين)، وهُم طائفة إسلامية الجذور، قليلة العدد، فقد أتاح لهُم الإطار التعددي المتنوِّع القيام بدورٍ فعَّال في مجتمعاتهم مما مكنهم ليس فقط من البقاء والتطوُّر والنمو على مدى القرون العشر المنصرمة، بل مكنهم أيضاَ من لعب أدوار قيادية و حُكم وإدارة مقاطعاتٍ إسلاميَّة في نطاق بلاد الشام، خصوصاً في العهود الأيُّوبيَّة والمملوكيَّة والعثمانيَّة، حيث قاموا بأدوارٍ بالغة الأهميَّة في تشكيل التاريخ الاجتماعي والسياسي للمنطقة بشكل عام، و في تطوُّر الكيان اللبناني بشكل خاص، فضلًا عن أدوار هامة في تاريخ سوريا الحديثة والأردن. 
    ينظِّم مركز الفنون والآداب في الجامعة الأمريكية في بيروت مؤتمراً دوليّاً بعنوان: 
    "الدّروز: ألف عام من التعددية والحضارة" يومي الثلاثاء والأربعاء في 30 - 31 أكتوبر 2018. يضم ثلة من الباحثين البارزين الذين ساهموا في إثراء مجال دراسات الشرق الأوسط واهتموا بشكل خاص بمساهمات الدروز في مواطنهم. ويركِّز هذا المؤتمر على التطوُّر السياسيّ والاجتماعيّ والثقافيّ للدّروز. كما ينظم المركز عددًا من الأنشطة الفنّية والثقافية، بالتزامن مع المؤتمر، مما يتيح للجمهور أن يصبح أكثر دراية بالأدوات الاجتماعية والثقافية التي تميِّز المجتمع الدرزي.
    وبينما يركِّز هذا المؤتمر بشكل أساسي على الدروز، فإنّه من غير الممكن أن لا يأخذ بعين الاعتبار الإشارة إلى العديد من المجموعات التي سكنت المنطقة نفسها، والتي من خلال التنازُع أحياناً، أو عبر التوافُق والتّعاون في أغلب الأحيان، أثْرَت التاريخ الغنيّ للدروز وتاريخ المنطقة بشكلٍ عام.
    *الترجمة الفورية متوفرة
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 facebook:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: الدّروز: ألف عامٍ من التعدديّة و الحضارة Rating: 5 Reviewed By: houjeiri Mouhamad
    Scroll to Top