728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    السبت، 27 أكتوبر 2018

    ما الفرق بين الجنس البشري والحيوانات الأخرى؟

    حميد يونس
    قرأت -في الشهرين المنصرمين- كتابين للمفكر والمؤرخ العالمي يوفال نوح هراري، Yuval Noah Harari، وما زال في المخطط أن أقرأ كتب أخرى له، ولا يسعني إلا أن أدعوكم أخواتي/أخوتي للبحث عنه والاستفادة من نتاجه العظيم. كذلك أدعو المترجمين الأكارم وأصحاب دور النشر الأفاضل إلى الالتفات لنتاج هذا المفكر الأشهر عالمياً بالرغم من عدم ترجمة كتبه –على أهميتها وشهرتها- إلى اللغة العربية.
    صدّقوني أن هراري أثار في نفسي من الأسئلة ما لم أجدها مسبقاً في كتاب، جعلني أبحث عن اسمه يومياً واقرأ أو اشاهد مقالاته وحواراته، إذ إنه يجمع في حديثه بين التاريخ والبيولوجيا والأنثروبولوجيا وعلم المتحجرات والاقتصاد، مجيباً الكثير والكثير من الأسئلة الكبرى في ما يخص الجنس البشري Homo Sapiens.
    من الأسئلة التي يطرحها هراري:- ما الفرق بين الجنس البشري والحيوانات الأخرى؟ كيف نجح البشر في التغلّب على بقية الأجناس؟ لماذا تجمع أسلافنا القدماء لإنشاء مدن وممالك؟ كيف آمن البشر بالآلهة والأمم وحقوق الإنسان؟ وكيف وثقوا بالمال والكتب والقوانين؛ وما جاء بعدها من بيروقراطية ونزعات استهلاكية؟ هل هناك عدالة في التاريخ؟ هل أصبح الناس أكثر سعادة مع ظهور التاريخ؟هل ما زالت الأمم والأديان مهمة؟ ماذا يجب أن نعلم أطفالنا؟
    يحاول هراري أيضاً استكشاف المشاريع والأحلام والكوابيس التي تشكل القرن الواحد والعشرين وماذا سيكون شكل عالمنا في آلاف السنين القادمة؟ - من موضوع التغلب على الموت إلى خلق حياة اصطناعية. ويسأل أسئلة مهمة جداً من نوع: أين نذهب من هنا؟ كيف نحمي العالم الهشّ من قوانا التدميرية؟ كيف غيّرت أجهزة الكمبيوتر والروبوتات المعنى القديم للبشر؟

    في الفيديو يتحدث عن بعض ما جاء في كتابه الأول (فصيلة البشر: الوجيز في تاريخ النوع البشري Sapiens: A Brief History of Humankind) ولديه كتب أخرى مثل (الوجيز في تاريخ الغد Homo Deus: A Brief History of Tomorrow) و(واحد وعشرون دراساً للقرن الواحد وعشرين 21 Lessons for the 21st Century) وتاريخ المال وغيرها.
    لمشاهدة الفيديو لاحقاً في اليوتيوب على موقع TED الرائع في المرفق:
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 facebook:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: ما الفرق بين الجنس البشري والحيوانات الأخرى؟ Rating: 5 Reviewed By: houjeiri Mouhamad
    Scroll to Top