السبت، 10 فبراير 2018

صدور الجوبة : 58 ملف الوضع الاقتصادي السعودي

SHARE


صدر العدد الثامن والخمسون  من مجلة الجوبة الثقافية، حاملا معه  العديد من المواد الإبداعية والمقالات والدراسات وقراءات الكتب.
وتضمنت الجوبه ملف حول منتدى الأمير عبدالرحمن السديري للدراسات السعودية الحادي عشر الذي  احتضنته مدينة الغاط  هذا العام، والذي ناقشت أوراق العمل به الوضع الاقتصادي السعودي، حيث افتتحه الدكتور زياد السديري بمشاركة الدكتور عبدالواحد الحميد وتم تكريم الاقتصادي الراحل محسون جلال وكانت حلقة الحوار الاولى عن الوضع الاقتصادي السعودي ومظاهر الركود وأسبابه، شارك فيها كل من د. فهد التركي، د. محمد القنيبط، د. عثمان الوقداني، د. احسان بوحليقة . 
وكانت جلسة الحوار الثانية بعنوان:  السياسات المقترحة للخروج من المشكلة والخيارات المتاحة بمشاركة:  د. فيصل بن صفوق البشير، د. سعود بن عبدالعزيز المطير  د. عبدالواحد بن خالد الحميد،  أ. طارق بن زياد السديري
أما رئيس التحرير الأستاذ إبراهيم الحميد  فتحدث في  افتتاحيته عن تجربة شهد الغلاوين الابداعية التي شارك فيها كل من هويدا صالح، إيمان المخيلد، وسعاد نوح.. فيقول: 
إنها استطاعت أن تعكس رؤيتها من خلال أعمالها الثلاثة، وأن تشق طريقها في عالم السرد الروائي، في جيل الشباب الذي استطاعت أن تكون أحد نجومه. 

و تنشر الجوبة حوارا مع الشاعر السعودي أحمد البوق الذي يقول بأن الشراكة بين الإنسان والحيوان تتجلى عند الشعراء الصعاليك بحكم حياتهم المتشردة في الفيافي والجبال..!!
 كما تحاور الجوبة الروائي المصري الدكتور "رضا البهات" الذي يقولإن الطب مهنته، والأدب عالمه الأكثر عمقاً وتأثيراً..
كما تحاور المسرحي فهد ردة الحارثي الذي يقول بأن المسرح النسوي السعودي.. رغم أنه مدعوم من وزارة الثقافة ومن شركات الإنتاج، إلا أنه يفتقد لمقومات العمل المسرحي الناجح.
وفي باب دراسات شارك كل  من هيفاء البصراوي في "دراسة جديدة في شعر البردُّوني"، وفرح مجاهد  في "الوجه  الذي  من ماء" لجبير المليحان، وهشام بنشاوي في "رجل الشتاء" ليحيى امقاسم ، ونجاة الزباير  في "أنفاس تتساقط بين أصابع الجمر"، وعبدالله السفر في "الأعمارُ المُلتَهَمة في"زجاج مطحون" لإسلام أبو شكير.


وفي باب نوافذ  تناول صبري حمادي المنهج النفسي في النقد, أما أبو بكر خالد سعد فكتب عن  فيليب جرونييه - أول برلماني فرنسي مسلم.
وفي مجال القصة القصيرة  شارك كل من:  عائشة المؤدب، ابراهيم الألمعي، سمر الزعبي، عمار الجنيدي، فرح لقمان، شيمة الشمري، وحليمة الفرجي. 
وفي مجال الشعر  شارك كل من: عبدالهادي الصالح، شاهر ابراهيم،  لجين معافا، خالد بهكلي، نجاة خيري، ابراهيم مدخلي، خلف الشافي، خديجة ابراهيم، عمرين عريشي، ملاك اللحيد،  محمد مدخلي، نجاة الماجد، موسى الشافعي ، نورة عبيري، نوير العتيبي.،
وفي باب الترجمة  شاركت إيمان الغامدي في ترجمة قصة "الفناء المشترك" للكاتبة ميراندا جولاي..
إضافة إلى قراءة تناولت  كتاب سنوات الجوف للدكتور عبدالواحد الحميد ..  والذي اشتمل على ستة عشر فصلا جاءت في (317) صفحة من القطع الكبير، محتويًا سيرة روائية لحياة الدكتور الحميد في مدينة سكاكا- الجوف في منتصف الخمسينيات من القرن الماضي... 
وأخيرا يكتب صلاح القرشي مقالاً خاصا بعنوان: كيف نكتب رواية.
أما لوحة الغلاف فكانت للفنانة سارة البديوي من الجوف.
SHARE

Author: verified_user

0 facebook: