الحمل

لا حرية بلا تمثال العذراء في البصرة

لا حرية بلا تمثال العذراء في البصرة
مقاربة


كان الجزائري د. مالك شبل واحدا من أهم الأسماء التي اشتغلت في التفكير الديني وإسلام التنوير وعقلنة الإسلام ونهضويته في فرنسا وأوروبا .. التقيته مرة بصنعاء ذات زيارة له عام 2004 وكان يتوقد بالحس الفكري المثير والدؤوب والمختلف، مقارعا لخطاب التطرف وفكر العنف والإرهاب.. كما كان يعتز بعروبته وباسلامه ومهموما بإشكالية الهوية على نحو جاد ورصين.. أما في الجزائر فخلال زيارة لها وجدت أصدقاء هناك يرونه أهم من المفكر المعتبر والقدير، مواطنه الراحل والملهم د.محمد اركون الذي عرفناه في المشرق العربي خلافا لمالك شبل الذي رحل قبل ساعات عن عالمنا إثر مرض عضال.


ولست مبالغا في القول ان ثمة ثورة فكرية ونقدية أحدثتها طروحات مالك شبل مثلما طروحات أركون طبعا. لكننا إذ قرأنا لمالك شبل عدة مقالات ومقابلات مترجمة في اقنية متفرقة، فإنه من المؤسف عدم صدور مؤلفاته المهمة بالعربية وهي في فرنسا من الكتب الأكثر مبيعا وانتشارا، فعلى الرغم من إنتاجه المعرفي الغزير ، تمت ترجمة كتابين له فقط ، وذلك على عكس أركون الذي كانت أعماله تترجم أولا بأول إلى العربية وليست محدودة الإنتشار... إن فرنسا وأوروبا تعرفان مالك شبل جيدا..وكان اسمه قد لمع بعد تفجيرات 2001م..وفي فرنسا حيث عاش نال الباحث الفذ 4 درجات دكتوراة نوعية في علوم الدين و الانثروبولوجيا والإثنولوجيا وعلم النفس، وله ترجمة شهيرة للقرآن إلى الفرنسية، كما حصل على وسام الشرف بدرجة فارس من الجمهورية الفرنسية عن مجمل أعماله. وفي فرنسا ومن ثم في اوروبا عرف التحديثي مالك شبل كموسوعي ضليع ومتمكن، وكعالم من طراز رفيع، بينما ظل في العالم العربي غريبا وشبه مجهول.

وهناك اشتهر مالك شبل باطروحاته حول الأديان ومعالجاته ومقارباته لالتباسات مواضيع كالهوية والتسامح والسياسة والآخر والذات والجنس في الخطاب الديني الإسلامي" المعرفي" داعيا إلى نقد تأثير السلطة السياسية على الدين وإستغلالها له، فضلا عن ضرورة قراءة الإسلام من جديد بشكل مختلف وبالذات في الغرب... أما وقد رحل مالك شبل دون وعي عربي بفكره العظيم، فسنظل نأمل بترجمة أعماله للعربية كونها مع تحفيز الإبداع والعقل والعطاء والخروج من حالة الركود و الانحطاط الفكري والفلسفي والإنساني . 

ومن أعماله التي جلها نشرت بالفرنسية: 
الجسد في الإسلام، 1984
تكوين الهوية السياسية، 1986
المخيال العربي الإسلامي، 1992
قاموس الرموز الإسلامية، 1995
موسوعة الحب في الإسلام، 1995
التحليل النفسي لقصة "ألف ليلة وليلة"، 1996
رموز الإسلام، 1997
في الرغبة، 2000
الذات في الإسلام، 2002
بيان من أجل إسلام التنوير، 2004
الإسلام والعقل، نضال الأفكار، 2005
القرآن للأطفال، 2006
ثلاثة عشر قصة حول القرآن والإسلام، 2007
حِكم الإسلام، 2009
القاموس الموسوعي حول القرآن، 2009
أبناء إبراهيم: مسيحي ويهودي ومسلم في حوار، 2011
القاموس المتعشق للجزائر، 2012
تغيير الإسلام: قاموس الإصلاحيين المسلمين إلى اليوم، 2013
الإيروس عند العرب، 2014
لاشعور الإسلام: تأملات حول الحظر، والخطيئة والاختراق، 2015.

*شاعر يمني
عن الفايسبوك

0 facebook Blogger 0 Facebook

 
alrumi © 2014. جميع الحقوق محفوظة. نقل بدون تصريح ممنوع اتصل بنا
Top