الحمل

لا حرية بلا تمثال العذراء في البصرة

لا حرية بلا تمثال العذراء في البصرة
مقاربة


صدر عن " شركة رياض الريّس للكتب والنشر" - بيروت- كتاب جديد للكاتب والشاعر اللبناني يوسف بزّي بعنوان "ضاحية واحدة... مدن كثيرة ".
انطلاقاً من بيروت وضاحيتها، ومن اضطراب العمران والإقامة والهجرة، واستعصاء السكن والاستقرار...، وعلى امتداد ثلاثة عقود، يدوّن الكاتب والشاعر والصحافي يوسف بزي تجربة العيش وتحولات الأمكنة هنا وهناك، في مدن الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وفي الحواضر الأوروبية.
يسعى المؤلف إلى ملاحقة التغيرات العميقة التي أصابت المدن العربية، وتسببت بوصولها إلى مرحلة الخراب والانهيار، اجتماعاً وسياسة وثقافة وأنماط عيش وعمران، في تحقيقات ميدانية ورحلات عديدة، تجمع بين الملاحظة السوسيولوجية والقراءة السياسية والحساسية الثقافية.
يكتب يوسف بزي بحسرة، وبجرأة تقارب الوقاحة والفضيحة، علامات تهالك مدننا العربية وشقاء سكانها وبؤس صورتها، في مقابل ازدهار مدن "الآخرين" وسعادة أهلها. يكتب تلك التحولات غير المرئية والظواهر والحوادث، بعين الصحافي وإحساس الشاعر وصراحة المثقف.
ينتقل الكاتب في رحلته من بغداد المحطمة إلى القاهرة بعد الثورة، ومن غزة الحرب إلى باريس الباذخة، كما من برلين المتجددة إلى ديار بكر المتمردة، ومن قلب الضاحية الجنوبية لبيروت إلى الإسكندرية والجزائر واسطنبول ولوبيليانا وأربيل وروما والمدن الأخرى. كما يتجول المؤلف في رحلاته مراراً، راصداً أيضاً تلك الحياة الخاطفة في المطارات والمحطات والأوتوسترادات واللغات، ومعاني الغربة والاختلاط بين البشر، وما تأتي به تجارب السفر من أصوات وألوان ووجوه وأطعمة وأفكار وصور...، وكل ما يجعل من إنسان اليوم عابراً وغريباً وتائهاً من غير وحشة أو خوف.
يقع الكتاب في 352 صفحة من القطع الوسط

0 facebook Blogger 0 Facebook

 
alrumi © 2014. جميع الحقوق محفوظة. نقل بدون تصريح ممنوع اتصل بنا
Top