الحمل

فواز طرابلسي عن سمير قصير

فواز طرابلسي عن سمير قصير
عن سمير قصير



عن دستوفسكي في ذكراه
__________________
ولد لأب عنيف ومتسلط مع ستة اخوان، يموت الاب النبيل في حادث غامض على يد مجموعة من العبيد، الذين يعملون في خدمته، يدخل الشاب المصاب بـ (الصرع) الى كلية الهندسة العسكرية، وعندما يصبح ضابطا يترك الوظيفة ويتوجه للأدب.

يلتحق بحلقة بترافسكي الأدبية، فقط لكي يستغل المكتبة الكبيرة للقراءة، تلقي قوات القيصر القبض على أعضاء الحلقة، ويواجه دستويفسكي عقوبة الإعدام دون ان يعرف لماذا ، في لحظة مروعة وتجربة فريدة، كان بانتظار رصاصة الموت قبل ان يصل موفد القيصر، وهو يحمل قرار العفو وتبديل عقوبة الإعدام بالسجن ، حصل ذلك بعد ان سقط الطابور الاول من المحكومين مضرجين بدمائهم ، اربع سنوات في السجن السيبيري المروع يعيش خلالها حياة لا يمكن تخيل قسوتها دون قراءة روايته "مذكرات من البيت الميت".

لعب القمار نكاية بمصادفات الحياة الرهيبة، مات ابنه الوحيد في طفولته.. دستويفسكي ابن العذابات الكبيرة..
عبقري خجول وقليل الكلام ويعتقد انه يكتب روايات ليست بذات أهمية، حطم شكل الرواية في القرن التاسع عشر، فهو لا يشبه ديكنز ولا يشبه بلزاك ولا اي روائي في زمنه، دستويفسكي صنع اشكاله الخاصة التي تستجيب فقط لمضامينه هو.

نبي روسيا الذي ابتكر الذات الروسية فنيا وكشف تناقضاتها السيكولوجية، حتى اصبح نبي الرواية في العالم وبلا منازع .
تقول صديقة من بيلاروسيا: الرواية عمارة شاهقة من مئات الطوابق، جاء دستوفيسكي وبنى الى جانبها ڤيلا فسيحة مفتوحة على الشمس والهواء ونتف الثلج وعاش فيها لوحده.
الاعمال الكاملة لهذا العبقري المتفرد هي الطريق الصحيح لكل عاشق لهذا الفن، بدون دستويفسكي لا وجود لخارطة حقيقية للرواية يمكن ان نؤشر عليها موقع الاخرين.
اللوحة : دستويفسكي 
فازيلي بيروف 1872
عن الفايسبوك

0 facebook Blogger 0 Facebook

 
alrumi © 2014. جميع الحقوق محفوظة. نقل بدون تصريح ممنوع اتصل بنا
Top