الحمل

محمود درويش وحكاية هذه المقابلة /الكمال فـي الشعر مستحيل، لذلك أفكر دائماً بالنقصان

محمود درويش وحكاية هذه المقابلة /الكمال فـي الشعر مستحيل، لذلك أفكر دائماً بالنقصان
مقابلة مع محمود درويش

عن الفايسبوك
في صورة المرأة التي أجبرها رجال الشرطة على خلع لباسها في نيس اليوم
1- لا تمثل لي الصورة سوى صورة امرأة سجينة. امرأة تشبه اي سجين يجبره اربعة رجال شرطة على الإدلاء باعتراف كاذب.
2- تدلني الصورة على نموذج أوروبي لا يزال مريضاً بالكولونيالية. عنف تبرره الدعاية الغربية ويقوم على فكرة الاستيلاء على الاخر وامتلاكه وتجريده. كما انها تجسد عنف شرطة أوروبية ضد امرأة غير أوروبية. وهو عنف يحمل سمة تطهيرية، سلوك منمنم عما فعله المستوطن الأبيض بالهنود الحمر والأفارقة مثلا في أميركا والكونغو مثلا.
3- الصورة تفضح مأزقاً عاماً تعانيه اوروبا. فلنسلم جدلا ان الحجاب يمثل مشكلة بصرية او سوسيولوجية او نفسية في فرنسا (هو في الواقع ليس الا مأزقا تمويهياً لأزمة مواد أولية ومصادر طاقة)، حسنا أيها الفرنسي، كيف تتصرف؟ أنت تنتج عشرات الأفلام سنويا، مئات الكتب، لديك المفكرون والكتاب الفلسفة وهناك إرثك الثقافي الضخم، لديك المؤسسات الثقافية والمكتبات ودور السينما والمدارس والجامعات والملاعب العامة والحدائق ولديك ايضاً الدستور الذي يكفل حق الاختلاف، ثم تجد نفسك في مأزق وجودي لانك امام ثقافة حجاب تربكك، (علماً انك ترتاد الكنيسة اما للصلاة او على سبيل السياحة، وفي كل مرة تحدق في تمثال السيدة مريم التي ترتدي بدورها حجاباً)، مع هذا فإنك بدلا من أن تحاول التأثير ثقافيا في هذا الاخر الذي تعتبره دونك، ترسل أربعة رجال شرطة لنزع حجاب عن رأس امرأة عجوز.
4- في الجامعات الفرنسية كما في الجامعات الأوروبية، يهمس الأكاديميون بفضل المفكرين والعلماء المسلمين على الثقافة. الخوارزمي مثلا، كان مسلماً وهو مبتكر اللوغاريثمات. وآينشتاين كمثل شهير، مدين للوغاريثمات في التوصل الى معادلته حول سرعة الضوء والطاقة والتي غيرت تاريخ الفيزياء، اللوغاريثمات شئنا ام أبينا لولاها لما تمكنت البشرية من التنعم بالتكنولوجيات المستخدمة في الطب الحديث والصناعات الالكترونية والقياسات الفضائية كما اللابتوب الذي يحظى به الحمقى كذلك.
5- المرأة التي في الصورة، من الواضح انها ليست عمياء ولا هي متسولة او عابرة سبيل. وهي تجلس وسط أناس يكشفون عن أجسادهم. في هذه الصورة، المرأة العجوز والتي يعتبرها البعض بسيطة ومجبرة وبلهاء، تسبق بوجودها على البلاج رجال الشرطة بنقطة. هي تقبل بالاختلاف ولا تأخذه كأزمة تهز ثقافتها أو تهدد كيانها، لولا ذلك لما اختارت ان تكون على البلاج. مثلها مثل الناس الذين حواليها، هؤلاء بدورهم لا يجدون أزمة مع لباسها والا لالتقط المصور مشهدا فارغ من الناس.

0 facebook Blogger 0 Facebook

 
alrumi © 2014. جميع الحقوق محفوظة. نقل بدون تصريح ممنوع اتصل بنا
Top