الحمل

محمود درويش وحكاية هذه المقابلة /الكمال فـي الشعر مستحيل، لذلك أفكر دائماً بالنقصان

محمود درويش وحكاية هذه المقابلة /الكمال فـي الشعر مستحيل، لذلك أفكر دائماً بالنقصان
مقابلة مع محمود درويش

الكثير من فرق كرة القدم المُتعدِّدة الأعراق، التي ستلعب أثناء بطولة كرة القدم الأوروبية في فرنسا، لا تمثِّل فقط نموذجًا للاندماج الناجح، بل هي كذلك قدوةٌ للتعايش بين الثقافات والأديان. في الصور التالية يعرض موقع قنطرة بعضًا من أهم اللاعبين المسلمين في هذه الفرق.
بول بوغبا: لاعبٌ لا يمكن الاستغناء عنه في الفريق المُضيف فرنسا. وعلى الرغم من أنَّ بول بوغبا، الذي يبلغ عمره ثلاثة وعشرين عامًا، لا يزال صغير السن نوعًا ما، غير أنَّه لا يحتل فقط مركز القيادة في منتخب فرنسا لكرة القدم، بل يُعَدُّ أيضًا في ناديه يوفنتوس من أبرز النجوم. لقد قرَّر اللاعبون المسلمون في المنتخب الفرنسي لكرة القدم - الذين نذكر من بينهم كلاً من بول بوغبا ونكولو كانتي وباكاري سانيا - عدم الالتزام بأحكام الصيام في شهر رمضان المبارك أثناء نهائيات بطولة كأس الأمم الأوروبية.

عادل رامي: انتقل قبل فترة غير بعيدة إلى المنتخب الفرنسي لكرة القدم، وهذا حدثٌ جديدٌ بالنسبة للاعب عادل رامي ذي الأصول المغربية، الذي يلعب في نادي إشبيلية الفائز عدة مرات بالدوري الأوروبي. وبالنسبة لمنتخب فرنسا يعتبر عادل رامي البالغ من العمر ثلاثين عامًا بمثابة موهبة دفاعية متعدِّدة.

هاكان تشالهان أوغلو: صحيح أنَّ هاكان تشالهان أوغلو ما يزال لا يُعتبر نجمًا كبيرًا في فريق باير ليفركوزن 04، بيد أنَّ هذا اللاعب ذا الأصل التركي، البالغ من العمر اثنين وعشرين عامًا، يُعَدُّ في ضربات الجزاء متخصِّصًا في الركلات الحرَّة وضربات الزوايا. وفي المنتخب التركي يشغل بالاشتراك مع اللاعب أردا توران قلب الهجوم. بإمكان الأتراك أن يتقدَّموا - وربما أيضًا بسبب موهبة تشالهان أوغلو في ضرب الركلات الحرة في اللحظة الحاسمة إلى الزاوية العليا بشكل لا يمكن إيقافه.


مروان فيلاني: لاعب ذو جذور مغربية يلعب في المنتخب البلجيكي، متعاقدٌ حاليًا مع النادي الإنكليزي الممتاز مانشستر يونايتد. وهو يُعَدَّ بالإضافة إلى اللاعبَيْن كيفين دي بروين وروميلو لوكاكو من أكبر آمالا فريق "الشياطين الحمر". ولكن مع ذلك فإنَّ المُدرِّب مارك فيلموتس يرى أنَّ رسالته تتجاوز بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم، ويقول: "جميع اللاعبين الذين يعيشون في الخارج لا يجتمعون هنا بسبب المال، بل لأنَّهم يعيشون القِيَم التالية: التضامن والصدق والاحترام".
مسعود أوزيل: هذا اللاعب البالغ عمره سبعة وعشرين عامًا يلعب منذ عام 2013 لصالح نادي أرسنال في الدوري الإنكليزي الممتاز. وفي نهاية الأسبوع الماضي فاز مع هذا الفريق اللندني للمرة الثانية بعد عام 2014 بكأس الاتحاد الإنكليزي. اللاعب مسعود أوزيل، الذي نشأ كابن لأبوين تركيين في مدينة غيلْسِنكيرشن الألمانية، يلعب منذ عام 2009 في المنتخب الألماني. وفي الصيف الماضي فاز مع المنتخب الألماني ببطولة كأس العالم. وحتى الآن شارك مسعود أوزيل في أربع وستين مباراة دولية، وفاز من بينها بثمانيَ عَشْرَة مباراة.
امري تشان: لاعبٌ في المنتخب الألماني يلعب حاليًا لصالح نادي ليفربول الإنكليزي، فاز بجائزة الجمهور في مسابقة سفير كرة القدم الألماني. وقد فاز في هذا الاختيار بفارق كبير، وأصبح بالتالي خليفة اللاعب مسعود أوزيل. يلعب في المنتخب الألماني أربعة لاعبين مسلمين، هم: مسعود أوزيل، وسامي خضيرة، وإمري تشان، بالإضافة إلى شكودران مصطفى.
رحيم شاكيل ستيرلينغ: لاعب كرة قدم إنكليزي من أصول جامايكية، يبلغ عمره واحدًا وعشرين عامًا. وهو متعاقدٌ كلاعب جناح هجوم مع نادي مانشستر سيتي الإنكليزي، ويلعب مع المنتخب الوطني الإنكليزي في خط الوسط. 

ترجمة: رائد الباش / حقوق النشر: موقع قنطرة 2016 


0 facebook Blogger 0 Facebook

 
alrumi © 2014. جميع الحقوق محفوظة. نقل بدون تصريح ممنوع اتصل بنا
Top