بعلبك دياب القرصيفي

11:09:00 ص

نجيب حنكش وأم كلثوم
 
عن الفايسبوك

كتب الكثير وحبرت الصفحات ورسائل الدكتوراه، مؤلفات ومقابلات صحافية واذاعية وادلى كل بدلوه ليتناولوا مهرجانات بعلبك الدولية والليالي اللبنانية. حيث لعبت على مسارح مدينة الشمس بعلبك، اشهر الفرق العالمية. موسيقى ورقص باليه واعمال مسرحيه خالدة.
وتميزت بعلبك بالليالي اللبنانية التي كانت الجامع الأكبر للمسرح الغنائي اللبناني على ادراج جوبيتر وباخوس قدم الرحابنة اعمالا خلدتهم. وقدم روميو لحود افضل ما قدم في حياته.
فكانت فيروز الشامخة وصباح الشحرورة، نصري شمس الدين، وديع الصافي، فليمون وهبه المبدع، صبري الشريف مخرجا . والكثير ممن اعطوا بعلبك وردت لهم الجميل  
في الوسط غالب الصاروط وفيلمون وهبه ونصري شمس الدين
وعلى ادراجها ظهر عبد الحليم كركلا راقصا ليصبح عالميا مبدعا ويترك بصمته الخاصه. وكان دوخي صلح مدربا في بدايات الليالي. وتطول اللائحة. ويصعب حصر المبدعين اللبنانيين والبعلبكيين. ومن بين اعضاء لجنه مهرجانات بعلبك. النائب السابق شفيق مرتضي والنائب محمد عباس ياغي. وكرم معبد جوبيتر العملاقة ام كلثوم وفرقة عبد الحليم نويرة...
ثم جاءت الحرب الاهلية اللبنانية فاغلقت المسارح وصدت الابواب وانتشر الظلام بعد شعشعت الانوار. لتنتشر المهرجانات في المدن اللبنانيه. لكن بقيت بعلبك الدوليه هي الأولى.
احمد الفينروني هدى حداد فيروز ونصري شمس الدين

 

هي مقدمه كان لابد منها للوصول للهدف. اين الدراسات والمقالات التي طالت ممن وقف خلف هؤلاء . عمال الصوت والاضاءه والمسرح والديكورات والمستقبليين المرحبين بالضيوف . هم المجهولون، لكنهم ابناء بعلبك.
عنهم سيكون الحديث والبداية مع الاوائل ابو عبدالله الشياح . شاكر الفوعاني، ابو عنزة الخطيب هم من قام بتمديد كابلات الكهرباء الاولى مع الشركه الفرنسية...


وتكر السبحة وتظهر الاسماء . فكان برنامج صوت واضاءة الذي كان يتحدث عن تاريخ لبنان وبعلبك باللغات العربية والانكليزية والفرنسية. فظهر اسم توفيق الصاروط ، حسين وحسن وعباس العوطه وعبدو ورياض الصاروط واشرف عليهم سعيدو كركلا.
احمد وهبه وروميو لحمود

ومع الليالي اللبنانية والمسرح العالمي برز اسم ابو على مصطفى الصاروط. والى جانبه عمال الاضاءه والصوت: صالح عرفات . غازي النابوش . ابو علي قانصوه . محمد الجمال . زين رعد . علي شومان . عبد الحفيظ الرفاعي . غالب وعلي الصاروط . زيد سنبله . فيصل حليحل . ابو علي اسماعيل . مهدي الفيتروني ، والى جانبهم المهندس ابراهيم فرح وولده طوني . والمعلم طعمه طعمه . وخلف المسارح . كان ابو هولو عباس وولده هولو وحسين . واحمد جمعة صلة الوصل ما بين الفرق الأجنبية.


دمر عيارة وصباح



اما على المسرح فقد ظهرت اسماء بعلبكية ممثلين وكومبارس. احمد الفيتروني بدور زوج هدى شقيقه فيروز، دمر عياره في اكثر من عمل لبناني واجنبي، الوالي مصطفى باشا ودواليب الهوا، حمزه رعد، صبحي رعد، محمد القرصيفي، احمد وهبي.
عصام ياغي
   
واصحاب اللقمة الطيبة التي كانت تقدمها للحضور ال ياغي . والقهوة المرة من يد سعدالله وهبي. ابو محمد البدوي، على واقع انغام المهباج والربابهة
يبقى جانب مهم من الحكاية لابد من التطرق اليه هم المجهولون على رغم حضورهم . لجنه الاستقبال من طلاب ومدرسين ومهمتهم استقبال الحضور وتوزيعهم على المقاعد وتأمين متطلابتهم .


اما بعلبك ففي تلك الفتره كانت بعلبك في حركة دائمة لا تنام حتى مطلع الفجر. عرابات عرانيس الذرة والمكسرات على انواعها وباعة الملابس والعباءات . ومطاعم عامرة بما لذّ وطاب واطفال يحملون المرطبات، وحراس السيارات.
. 
غازي النابوش. محمد الجمال. غالب سنبله . احمد الحموي . صالح عرفات 1
   
وكان الكثير من ابناء بعلبك الذين لم تتوفر فرص دخولهم الحفلات يتسلقون جدران الهياكل الخارجية معرضين حياتهم للحظر ليحضروا من بين الاحجار . وكان الدرك يطاردهم ليعيدوا الكرة من جديد .
وسهرات عامرة في فندق الخوام حيث كان يحلو لفليمون وهبة ونصري شمس الدين ووديع الصافي وشله غابت اسماءهم من الذاكرة السهر بعد كل ليلة من الليالي اللبنانية.
اما اوتيل بالميرا فاختص به الرحابنة والسيدة فيروز التي لازالت غرفتها جاهزة لاستقبالها من جديد.
 





حسين العوطه وصالح عرفات





 



سعيدو كركلا وعلى العوطه


 
مهرجانات بعلبك الدوليه الستينيات حمزه رعد محمد صالح حسنيه احمد كركلا على الجمال محمد رعد مصطفى حيدر الاج مالك رعد
.  

وعلى هامش الابداع البعلبكي وهي رواية متداولة في الوسط البعلبكي . ففي ليلة من ليالي ام كلثوم وبسبب الحشد الجماهيري الكبير والمميز حيث ضاقت المعابد والطرقات بالحضور . علمت ام كلثوم بالامر فاصرت على وضع مكبرات الصوت خارج المعابد ليتابعها المستمعون. ومع سيدة الغناء حدث اخر بطله ابوعلي مصطفى الصاروط . يومها تأخرت على صعود المسرح بسبب عدم حضور المسؤول عن المكياج فكانت اضاءة الصاروط هي البديل عنه مسلطا انواره عليها بطريقة مبتكرة ومحترفة بديلا للمكياج. 
ابو هولو منهل حسن
في النهاية وعذرا على الاطاله . ومن لم اذكر اسماءهم التي غابت عن البال . فبعلبك واهلها كانوا عنوان في الكرم والضيافه . وما اكتبه نابعا من المحبه وشمعه العن من خلالها الظلام.

سعدو وهبة



الصور من ارشيف حكمت عواضه (فوتو برنت) دياب القرصيفي . دمر عياره . احمد وهبه  .

شارك الموضوع :

إقرأ أيضًا