الحمل

لا حرية بلا تمثال العذراء في البصرة

لا حرية بلا تمثال العذراء في البصرة
مقاربة


ماذا يكون ردّ فعل مارتن سكورسيزي ومونتيرته تيلما شونمايكر عندما يعلمان ان أحدث أفلامهما، "ذئب وول ستريت"، يُعرض في صالات بيروت مشوَّهاً ومبتوراً بنحو نصف ساعة؟

عُرض الفيلم كاملاً بدقائقه الـ179 على الصحافة في مطلع الأسبوع الفائت. ليست هذه حال النسخة المشوّهة التي تقدمها الصالات التجارية منذ الخميس الماضي. على الرغم من منع الفيلم على مَن هم دون الثامنة عشرة...

أكثر المشاهد التي طاولها الحذف، هي تلك التي تصوّر حفلات جنس جماعية يقيمها بطل الفيلم مع حاشيته، وهي مشاهد فيها شيء من الطرافة أكثر من تضمّنها البورنوغرافيا. النسخة اللبنانية للفيلم كأنها أرادت تلطيف "أفعال" عصابات وول ستريت المالية، وتلميع صورتها وغسل بعض العار الذي حاصرتهم فيه رؤية سكورسيزي بسخريته الهدّامة.

لم يقتصر الحذف على هذه اللقطات فحسب، بل شمل أيضاً بعض المقاطع العادية. هناك مثلاً مشهد يروي فيه معاون مليونيرنا اللصّ (جونا هيل) بنكهة فكاهية عالية كيف انه تزوج من ابنة عمه خشية أن يتزوجها رجل آخر. هذا المشهد حُذف بالكامل ما يجعل النكتة التي تُطلَق لاحقاً في شأن الزواج غير مفهومة البتة من المتفرج.

هل هذه السياسة المنتهجة من بعض "ذئاب" التوزيع المتعطشين للربح السريع، قادرة على استقطاب الجمهور اللبناني واقناعه بأن الصالة السينمائية هي المكان الأساسي لمشاهدة الأفلام؟ وخصوصاً ان هذا الجمهور بات منذ سنوات عدة امام اغراءات كثيرة، ليس أقلها أهمية تمكنه من الحصول على النسخة المقرصنة من أيّ شريط من دون أن تكون قد تعرضت للغربلة أو للاستباحة على أيدي الذين لا يؤمنون بالسينما كفنّ من الفنون. هؤلاء يتاجرون بها كما غيرهم يتاجر بالبطاطا!
عن جريدة النهار

Source: Annahar Newspaper
Full Article >> http://bit.ly/1djUtvd

LBCI News >> https://www.youtube.com/watch?v=53dZ3d-TGe8

The Wolf of Wall Street Official Trailer
>> http://www.youtube.com/watch?v=iszwuX1AK6A

0 facebook Blogger 0 Facebook

 
alrumi © 2014. جميع الحقوق محفوظة. نقل بدون تصريح ممنوع اتصل بنا
Top